رئيس التحرير : مشعل العريفي

العساكر: الحوالي استحدث شركاً جديدا وأسقط تهمة الكفر على الحكومة والمجتمع السعودي بسبب وجود «نسر» في المتحف الوطني!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : رد الداعية نايف العساكر حول مزاعم سفر الحوالي ، في كتابه الأخير ، والذي حاول من خلاله إسقاط تهمة الكفر على الحكومة والمجتمع السعودي، فضلًا عن رفضه ولاية العهد وحصر الحكم في أسرة واحدة في المملكة.
آسفاه على وقت أضعته على هذه السخافة
ومن خلال كتاب “نتاج الأفكار العوالي في كشف ما لفقه وافتراه الحوالي” ، علق العساكر على فكر الحوالي الذي حاول تصديره للبعض في كتابه “المسلمون والحضارة الغربية” .
وقال العساكر عبر تويتر: هذا رد على كتاب “المسلمون والحضارة الغربية” الذي أعده مراكز القوى للتنظيم الإخواني بإشراف سفر الحوالي.. وقد كتبته على عجالة في ساعة من نهار.. “وآسفاه على وقت أضعته على هذه السخافة”.
يقول العساكر في مقدمة كتابه: لقد تصفحت على عجالة كتاب المسلمون والحضارة الغربية فوجدته جمع رأسَي الشر الجهل والهوى، وهذان إذا اجتمعا حقت الضلالة، فلا هو يعرف التنزيل ولا التأويل ولا التعليل، فجاءت أحكامه مبتورة وأقواله مكسورة، وأخذ يتغزل بالمهجور، ويشنع على المشهور، وثبت جهله بالتواريخ والأيام، والسنن الكونية والشرعية، ولا يعرف الفرق بين الفرق، ولا التميز بين الملل والنحل.
مغالطات وأكاذيب
وأضاف العساكر: يحتوي الكتاب على كم هائل من المخالفات الشرعية والتاريخية والاقتصادية والسياسية، علاوة على الطرح الفكري الأيديولوجي الذي سعى بشتى الطرق لترسيخه وترويجه عبر نشر المغالطات والأكاذيب لتعزيز هجومه على المملكة.
واستنكر العساكر إسقاط سفر الحوالي التكفير على حكومة المملكة، معتبراً ذلك وقاحة وفجاجة، حيث يقول العساكر: وفي ص 598 يُسقط الحوالي الكفرَ والتكفر على المملكة العربية السعودية وشعبها بفجاجة ووقاحة بقوله: ” ثم إنهم أخيراً يحفظون «نسر» في المتحف الوطني بالرياض، أي أن هيئة السياحة والآثار تسير على نفس خطط قوم نوح” انتهى كلام الحوالي.
مفهوم الموالاة دون قيود شرعية
وأوضح العساكر : " يعمل الحوالي على توسيع مفهوم الموالاة دون قيود شرعية ليشمل كل التحركات السياسية والاقتصادية التي تقوم عليها مصلحة الدولة بما يحقق لها النماء والاستقرار وحفظ مصالحها الداخلية والخارجية، ويعود السبب لهجومه الواضح على المملكة دون غيرها من سائر الدول.
ويضيف العساكر : " أما مزاعم الحوالي بوجود «نسر» في المتحف الوطني فهو نوع من «الخبال والسفاهة» وهذا غر صحيح. وهو يقصد الصنم «نسر» الذي ورد ذكره في سورة نوح بقوله تعالى ” وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا”.
وأضاف : " وأما قوله بأنّ وزارة التعليم تحارب الفكر الديني فكذب وافتراء، فكلنا نعلم بأن التعليم في السعودية حريص كل الحرص على نشر الدين وتعاليمه السمحة في مناهجها والبعيدة عن كل الأفكار المنحرفة أو إلى ذات توجهات حزبية.
استحدث شركاً جديداً
ويؤكد العساكر : " وتعتبر السعودية أكبر دولة بالعالم دون منازع تقوم بتدريس الدين الإسلامي المعتدل في مناهجها الدراسية الإلزامية منذ مرحلة الروضة وحتى التخرج من الجامعة، وذلك بفضل الله."
وعن مزاعم الشرك الجديد الذي كتب عنه الحوالي ، يقول العساكر : من أعجب الأشياء التي لدى سفر الحوالي أنه استحدث شركاً جديداً، فيزعم بأن وجود بنك ومسجد على شارعٍ واحد بأنه شرك بالله، وهذا يدل على هذيان وافتراء على الله ورسوله، كما أن القول عن شرك جديد -كما يزعم الحوالي- يعني أنه نصب نفسه مُشرعاً ويستحدث في الدين ما ليس فيه والله تعالى يقول ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا”.
تكفير الدول والمجتمعات
ويضيف العساكر في رده: إن أحد أساليب الجماعات الإرهابية التكفيرية هو استحداث تشريعات جديدة، ثم تبدأ بتكفير الدول والمجتمعات قبل أن تبدأ بتنفيذ أعمالها الإرهابية؛ ليسهل على أتباعها تنفيذ عملياتهم في مجتمعاتهم، كما شاهدنا ذلك بقتل الآباء والأمهات والتفجير باستخدام الأطفال الصغار من قِبل والديهم.
وحول تطرق الحوالي للحديث عن الحكم وولاية العهد ، يقول العساكر : " إن طريقة انتقال الحكم هو من قبيل السياسة الشرعية التي يتخذ فيها الحاكم الأصلح للدولة، ولذلك اختلفت الطريقة في عهد الخلفاء الراشدين بحسب ما تقتضيه المصلحة، فأبو بكر استخلف عمر تحديداً، وكان استخلافه مُلزماً على الصحابة، وعمر جعل الخلافة بعده في ستة ليختاروا بينهم."
طعن في أبي بكر الصديق
وأضاف العساكر: تأتي المملكة العربية السعودية بعملية ترتيب في انتقال الحكم بنظام البيعة الذي يتفق مع الشريعة الإسلامية، ولا يزال علماء هذه البلاد والمواطنون يبايعون الملك ومن يختاره الملك لولاية العهد على هذا الأساس.
ولفت إلى أن ادعاء الحوالي بأنّ ولاية العهد غير ملزمة؛ استهداف خطير للمصلحة العليا، واستهداف للحكم تحديداً، ويدخل ذلك في مشمول قوله صلى الله عليه وسلم: من أتاكم وأمركم جميع على رجل واحد يريد أن يفرق جماعتكم فاقتلوه.
واستطرد العساكر: سفر الحوالي بقوله هذا طعن في أبي بكر الصديق الذي استخلف عمراً تحديداً، وفي معاوية الذي استخلف ابنه، وفي عبدالملك بن مروان، وكذلك دولة بني العباس كلهم على هذا وهم في زمن السلف، والحوالي بقوله هذا يكفّرهم جميعاً، بل إن الدولة العثمانية التي يستميت الحوالي بالدفاع عنها تقوم على الاستخلاف في الحكم، وهي كذلك أسرة واحدة حُصر بها الحكم في وقتها، وهذا يبين أن سفر الحوالي لا يدرك ما يقوله.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up